يعتبر سور الصين العظيم من أهم الأشياء التي تجذب السياح من مختلف مناطق بالعالم.

 وهو ينمي بشكل كبير قطاع السياحة بالصين حيث يتوافد إلى زيارته سنويا ملايين الناس من كل بقاع الدنيا، للإطلاع على معلمة بارزة من تاريخ البناء البشري، يُجسد ذكاء الإنسان وعبقرياته الإبداعية.
معلومات عامة عن السور:
سور الصين العظيم هو سور يمتد على الحدود الشمالية والغرب الشمالي للصين {جمهورية الصين الشعبية}، من تشنهوانغتاو على خليج بحر بوهاي{البحر الأصفر} في الشرق إلى منطقة غاوتاي في مقاطعة غانسو في الغرب. 
وهو أطول بناء في التاريخ على الإطلاق، إذ يبلغ طوله نحو 
2400 كيلو متر ، وسور الصين العظيم هو أحد أهم مواقع التراث العالمي وأختير واحدا من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم في إستطلاع للرأي الدولي عام 2007. 
الهدف من بناء السور:
السور الصين العظيم معلمة معمارية ذات طابع عسكري دفاعي.
حيث تم بنائه من أجل تحصين البلاد وحمايتها من غزوات والهجوم الذي كان يشنه العدوا من الخارج، لهذا من خلال الصورة يتضح بأنه يضم مجموعة من أبراج المراقبة وممرات إستراتيجية ومنشأت دفاعية وأبرج إنذر وغيرها من وسائل الحماية للتحصين البلاد.
يمر سور الصين العظيم بتضاريس جغرافية مختلفة ومعقدة، حيث يعبر الجبال والأجرف ويخترق الصحراء ويجتاز المروج ويقطع الأنهار.
تاريخ البناء:
في عام 221 قبل الميلاد وحد الإمبراطور الصيني شي هوانغ دي ما يعرف في التاريخ الصيني بالممالك المتحاربة، مؤسسا أول دولة موحدة ذات سلطة مركزية في تاريخ الصين.
وكانت تلك الممالك قد وضعت أسوارا لحماية أراضيها، فقام الإمبراطور شي هوانغ دي بربط تلك الأسوار التي بنتها تلك الممالك المتحاربة صدا للعدوان الخارجي وضبطا للحدود. 
نوع تركيبة الصخور:
إن الهياكل المعماري للسور مختلف وغريب، إذ بني السور في المناطق الصحراوية بمواد مكونة من الأحجار المحلية ونوع خاص من الصفصاف نظرا لشح الصخور والطوب.
أما في مناطق هضبة التراب الأصفر شمال غربي الصين، فبني السور بالتراب المدكوك أو الطوب غير المحروق، لكنه متين وقوي لا يقل عن متانة السور المبني بالصخور والآجر. وبني السور في عهد أسرة مينغ الملكية غالبا من الطوب أو الصخور أو بخليط من الطوب والصخور.
الأسطورة:
وهناك أسطورة تقول على أن هذه معلمة هو البناء الأرضي الوحيد الذي تمكنوا من مشاهدته من الفضاء وهذا لم يتم إثباته لحد الآن.
وفي ختام أتمنى من الله أن تكونوا إستفدت معي في هذه مقالة الغنية بالمعلومات وإستمتعتوا معي في رحلة التدوين فقط سأطلب منك أن تضع لي رأيك في تعليق ودمتم في آماني الله ورعايته.❤